اساسيات المونتاج

أنواع القطع بين المشاهد وكيفية استخدام كل نوع

أنواع القطع الثمانية التى سيتم ايضاحها في هذه المقالة من الوارد جدا ظهور افكار اخرى وأنواع اخرى وبالتالي هي على سبيل المثال وليس الحصر .
لو أن هدفك أن تكون محترفا في مجال المونتاج فعليك أن تتعلم أنواع القطع الاساسية لتستطيع ان تستخدمها اثناء عملية المونتاج لفيديو او لفيلم كامل.
في هذه المقالة  سنتعرف على ثمانية أنواع من أنواع القطع والتى تستطيع استخدامها في مختلف أنواع الفيديوهات المطلوبة منك مثل الافلام الوثائقية ,الاعلانات و الانيميشن

ملحوظة :
من الممكن ذكر انواع القطع باللغة العربية ولكن نرشح ذكرها باللغة الانجليزية حيث انه هو السائد في مجالنا ذكرها بنفس الطريقة التى سيتم ايضاحها في النقاط التالية .

The ٍStandard Cut

في هذا النوع من أنواع القطع يتم الانتقال من مشهد الى اخر بدون اي مؤثرات او انتقالات (transitions)
في الفيديو التالي توضيح لهذا النوع

مثال توضيحي ل Standard Cut

Jump Cut

المقصود هنا … (الانتقال من مشهد لمشهد اخر بشكل مفاجيء او القفز بين المشاهد).
يتم استخدام هذا النوع عندما نريد عمل مونتاج لأخطاء او عيوب حتى لا يدركها المشاهد  .
تم استخدامها في فيلم المدمرة بوتمكين اخراج سيرجي آيزنشتاين.
مثال اخر
توجد في فيديو الانترفيو خاصة لو تم تصويره بكاميرا واحدة سوف تلاحظ المونتاج المستخدم لهذا النوع .ولذلك نرشح استخدام كاميرتان بزوايا مختلفة من أجل ان تكون اكثر واقعية  .
في الفيديو التالي توضيح لهذا المثال

مثال توضيحي على ال jump Cut في فيديوهات الانترفيو

تستخدم  ايضا في تسريع المشاهد الطويلة.
عندما يقوم شخص بترتيب حقيبته استعدادا للسفر ستجد انه يقوم باحضار ملابسه وادواته الخاصة هنا يظهر دور القفز السريع بين المشاهد اختصارا للوقت ووصول الفكرة للمشاهد وهي السفر  .

مثال توضيحي اخر على ال jump cut

Cutting on action

هذا النوع من ضمن القطعات البسيطة وهو عبارة عن الانتقال من مشهد بزاوية معينة الى مشهد اخر بزاوية اخرى ولكن بنفس الحركة .
لو افترضنا ان المشهد عبارة عن  شخص يقوم بضرب شخص اخر .  القطع هنا يتم عند الضرب عن طريق الانتقال الى الوجه اثناء الضرب .

مثال توضيحي على ال Cutting on Action

J Cut

نستخدم هذا النوع عند وجود اثنان من الفيديوهات على سبيل المثال أ ,ب ونريد ان نبدا بالصوت من فيديو ب وفيديو أ موجود على الشاشة.
فلو افترضنا مشهد مكالمة هاتفية بين شخصين  المشهد الاول احدهم يمسك الهاتف ويتحدث الي الاخر والمشهد التاني الانتقال الي الشخص الاخر عندما يتحدث الي الطرف الاول.
هنا نستخدم هذا النوع عندما نعرض المشهد الاول وهو  امساك الشخص للهاتف والتحدث الي الشخص الثاني مع اضافة الصوت من المشهد الثاني الي المشهد الاول .

مثال توضيحي ل Jcut
مثال توضيحي بالفيديو على J cut, L cut

Cutaways

يأخذنا هذ النوع الي ابعاد المشاهد عن مشهد او حدث معين وذلك الانتقال يهدف الي معرفة المشاهد لما يحدث خارج المشهد حتى يعرف تفاصيل اكثر عن المشهد وبالتالي يضيف معنى  وروح للمشهد.
واكثر مثال على ذلك هو فيلم السريع والميت .
 لو لاحظنا هنا عندما قام المخرج سام رايمي استخدام الكت اواي   في انه انتقل  لمشهد الساعة اثناء مشهد اطلاق النيران . سلط الضوء على  الساعة هنا لكي يوضح للمشاهد ان اطلاق النيران سيحدث الان  وبالفعل بعدها بثوانى حدث اطلاق النار .

فيديو من  Welcome to the Wild West, son

Cross cut

تقنية المقطع العرضي ، والمعروفة أيضًا بالتحرير الموازي ، هي المكان الذي تقطع بين مشهدين مختلفين يحدثان في نفس الوقت في مسافات مختلفة. عند القيام بفعالية ، يمكنك سرد قصتين متزامنتين في آن واحد ، وستكون المعلومات المقدمة للجمهور منطقية تمامًا.
وهذا يحدث كثيرا في مشاهد مكالمات الهاتف حيث اننا ننتقل من مشهد لمشهد اخر ولكنه مختلف تماما عن المشهد السابق الذي تم ايضاحه في (J cut, L cut) . فهومجرد انتقال مابين مشاهد فقط بنفس الصوت لكل مشهد .
مثال اخر للتوضيح عندما تنتقل من مشهدين اكثر من مرة في وقت واحد لتوصل رسالة محددة للمشاهد مثلا ان تقطع لتوضح مايدور في عقل الممثل .هذا مايعبر عنه ال Cross Cut

Match Cut

يعتبرهذا النوع من الانواع الابداعية وتحتاج الى تركيز شديد جدا في الاخراج وفي زوايا التصوير.
لانها عبارة عن قطع مابين مشهد والثاني ولكن كل مشهد منهم نفس زواية التصوير ونفس الحركة ونفس كل شيء مع اختلاف المكان .

فيديو من  Lee M

لاحظ في الثانية 9 ستجد انه تم استخدام هذا النوع وهو اشياء مختلفة بنفس حركتها وحركة الكاميرا ايضا .

واخيرا الغرض من هذه المقالة هي ان تفهم انواع القطع وليس الحفظ وتعرف  معنى كل نوع وما يميزك ان تبقى مونتير محترف عن اي مونتير اخر هو ان تختار نوع القطع المناسب لكل فيديو اثناء عملية المونتاج  . وكمان لو حابب تعرف ازاي تعمل لنفسك بورتفوليو حتى وانت مشتغلتش قبل كدة . تقدر تتابع المقالة دي هتفيدك كتير
لينك المقالة: https://bit.ly/2KsnjQu

في حالة وجود اي اسئلة . اترك تعليقك وسيتم الرد في اسرع وقت ممكن .

اظهر المزيد

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى