فريلانس

النجاح في الحياة ( 5 خطوات ستغير تفكيرك في الحياة )

النجاح في الحياة و 5 خطوات من شأنها انها تغير تفكيرك في الحياة والحصول على الوظيفة التى تحبها والتفكير بشكل منطقي في كل خطوة .

الخطوة الاولى : وضوح الهدف (Clarity)

وضوح الهدف شيء مهم جدا قبل القيام بالعمل في اي وظيفة ايا كانت . فالكثير منا يقوم بالعمل في وظيفة لا يحبها ولكن راتبها مقبول ومن ثم وبعد فترة يحس بالاحباط او الملل وذلك حيث ان هذه الوظيفة ليست هدفه او شغفه الحقيقي والذي من شأن هذا الشغف ان يجعله يقوم بالاستمرار فيها والابداع .

نحن ليس هنا لننصحك بترك الوظيفة والبحث عن وظيفة تحبها او وظيفة انت شغوف بها . ولكن ننصحك بأن تبحث اثناء العمل في وظيفتك عن شغفك الحقيقي .

ماهي مهارتك الحقيقية ؟
هل تحب مشاهدة الافلام السينمائية وتحب حركات الكاميرا والمونتاج ؟
ففي هذه الحالة ولو كنت في وظيفة ليست لها علاقة بشغفك(وهو المونتاج او الاخراج) . لماذا لا تفكر جاديا في التطور في هذه المهارة وهذا المجال الذي من شأنه ان يجلب لك المال وتقوم بالاستثمار فيه والعمل فيه والابداع فيه . وحينها يمكنك ترك وظيفتك والعمل كمونتير او كمخرج افلام .

يقول ستيف جوبز

Your work is going to fill a large part of your life, and the only way to be truly satisfied is to do what you believe is great work. And the only way to do great work is to love what you do. If you haven’t found it yet, keep looking. Don’t settle. As with all matters of the heart, you’ll know when you find it

ستيف جوبز

معنى الاقتباس انه وظيفتك ستشغل وقت كبير من حياتك بالتالي عشان تكون مبسوط في حياتك وعشان تكون شغال باجتهاد وابداع لابد ان تكون الوظيفة التى تشغلها هي الوظيفة التى تحبها وشغوف بها . وفي حالة لم تجدها قم بالبحث عنها حتى تجدها ومتيأسش .

من هذا الاقتباس يتضح لنا انه يمكنك البحث عن شغفك الحقيقي عن طريق الممارسة وتعلم اشياء جديد . قم بتعلم البرمجة وفي حالة وجدت انه ليس شغفك . قم بتعلم التصميم وفي حالة وجدت انه ليس شغفك او ماتسعى اليه قم بتعلم شيء . قم بتعلم اشياء كثيرة حتى تحس انه هذا هو المجال المناسب لك وهذا هو الذي اريد ان استمر فيه واكمل في حياتي .

انا تخرجت من كلية الحقوق عام 2015 وبعد دراسة 4 سنين قانون واثناء الدراسة كان شغفي هو الكمبيوتر قمت بتعلم الكثير من الاشياء مثل الفوتوشوب والبرمجة واخيرا المونتاج . وفي كل مجال اتعلمته كان احساسي انه ليس هذا الذي احبه او الذي يعتبر شغفي والذي اريد ان اكمل به حياتي . حتى اتاني اليقين انني احب المونتاج وشغوف به .

والان اتحدث اليكم فيه وعن تجاربي السابقة في هذه المدونة وكيفية الربح من خلاله وكل المصادر التى تساعدك من تحقيق ذلك .

الخلاصة كان في البداية لا يوجد وضوح للهدف او مااريد تحقيقه في حياتي . ومن ثم فضلت ان اكمل حياتي في مجال المونتاج والاخراج قريبا ان شاء الله . بالتالي انت ايضا يمكنك البحث عن شغفك والوظيفة التى تحلم بها ومن ثم لما لا ان تقوم بتطوير مهارتك فيها عن طريق الكثير من الفيديوهات المجانية على اليوتيوب او المقالات التى تساعدك على اتقانها .

من ضمن الاقتباسات الخاصة بستيف جوبز

For the past 33 years, I have looked in the mirror every morning and asked myself: ‘If today were the last day of my life, would I want to do what I am about to do today?’ And whenever the answer has been ‘No’ for too many days in a row, I know I need to change something.

ستيف سأل نفسه سؤالا وهو ينظر الى المرآة كل صباح . لو كان هذا اليوم هو اليوم الاخير في حياتي .هل سأقوم بالعمل الذي سأقوم به اليوم ؟ اذا كانت الاجابة لا بالتالي انا بحاجة الى تغيير هذا العمل .

هذا هو ماحدث لي بالفعل ولا اقصد ان اشرح مثال خاص بي فقط ولكن يمكنك ايضا مشاركتنا بمثال خاص بك في التعليقات اسفل المقالة .

ماحدث لي هو انه بالفعل فضلت ان اترك مجال القانون حيث انه ليس هو الذي اريد القيام به . ولكن يوجد الكثير من الاصدقاء الخاصين بي الذين شغفهم هو القانون . ويستغلون شغفهم هذا بالقراءة في المراجع التى من شأنها ان تطورهم في تلك المجال . وفي منهم من قام بتحضير الماجيستير والدكتوراه . ( بالتالي كل شخص له حرية الاختيار المجال الذي من شأنه ان يغير حياته الى الافضل .

الخطوة الثانية : الثقة في النفس Confidence

في جملة شائعة بتقول Fake it till you make it
والجملة دي مش معناها الحرفي انك تقوم بعمل شيء لا تعرفه ولكن المعنى الحقيقي لها انك اذا تعلمت شيء وليكن مثلا كيفية عمل مونتاج لحفلة زفاف ولا يوجد لك اي اعمال سابقة . لما لا ان تقوم بمراسلة العميل الذي يريد هذه الحفلة . وتعرض نفسك بكل ثقة انك تستطيع القيام بمونتاج هذه الحفلة . ومن ثم تقوم بتذكير نفسك بكل الاشياء التى تعلمتها اثناء مونتاج هذه الحفلة .

وهذا ماحدث لي بالفعل اننا بعد ماقمت بتعلم المونتاج والاشياء التى من شأنها انها تساعدني على القيام بمونتاج فيديو .
قمت بمراسلة عميل انني مستعد ان اقوم بعمل حفلة الزفاف بالمجان . وفي حالة قمت بتقديم value لك . لما لا ان تقوم بتعييني في جميع حفلات الزفاف التى ستقوم بتصويرها فيما بعد ؟

قام العميل بمراسلتي ووافق على العرض وحيث انني لما اكن بالخبرة الكافية التى توجد عن اي شخص اخر حيث انني لست بخبير لمدة سنوات . قام بترك لي تعليقات من شأنها ان تعلمني المونتاج اكثر ولكن من شغفي وحبي للمجال لم يتركني بل بالعكس طلب مني تعديل الفيديو الذي ارسلته له . فعلى سبيل المثال قال لي ان المشهد يحدث فيه اهتزاز وطلب مني ان ابحث عن كيفية ظبط المشهد المهتز How to use Warp stabilizer وده ساعدني اني اعرف حاجة جديدة مكنتش اعرفها قبل كدة . وقمت بالفعل بارسال الفيديو والى الان اتعامل مع نفس العميل وهو عبارة عن شركة لتصوير الافراح فيديو وصور .

في هذا المثال يتضح لنا انني تعلمت المجال وقمت بارسال رسالة لكل العملا التى تريد شخص يقوم بعمل مونتاج للفيديو وقام بالفعل واحد منهم بالرد عليا .

بالتالي الثقة في نفسك وماقمت بتعلمه وانك كلك ايمان ان عملك وتعلمك يستحق مشاهدته من جانب العملاء هو الذي يجلب لك العملاء ويجلب لك الوظيفة التى تحلم بها . ولا يوجد اي مشكلة من المحاولة اكثر من مرة حتى يتم الرد عليك من جانب شخص يريد العمل معك فعلا .

الخلاصة طالما انك تقوم بتقديم value او شيء قيم للعميل . لابد وحتما ان يقبل العميل التعامل معك وبعقد ممتد.
وطالما تقوم بتطور نفسك في المجال ستقوم ايضا بتطور ثقتك في نفسك اثناء العمل في هذا المجال

ودائما يجب ان تضع في اعتبارك ان هناك الكثيرين افضل منك في هذا المجال بالتالي لتطور ثقتك في نفسك . دائما الشخص الذى تريد ان تقارن نفسك به هو انت . ( قارن نفسك انت كنت ايه امبارح ودلوقتي بقيت ايه ؟ متفكرش في الناس اللى احسن منك انهم منافسين ليك . فكر فيهم انهم مشرفين عليك او هما اللى يساعدوك انك تطور وتتعلم منهم لأنهم خبرة عنك بيطلق عليهم باللغة الانجليزية Mentors )

الخطوة الثالثة: دائرة النفوذ Circle of Influence

if you want to be a millionaire hang out with billionaires
and you will get there faster

peter voogd

دائرة المعارف التى بجوارك مهمة جدا في التأثير على حياتك فلو كانت دائرة المعارف 5 وكانوا يجتهدون سوف تصبح السادس في تلك الدائرة الذي يجتهد بنفس اجتهادهم . لو كانت تلك الدائرة 5 وكانوا يمتكلون الاف الدولارات ويعيشون معيشة تتمناها سوف تصبح السادس الذي يمتلك الاف الدولارات ويعيش نفس المعيشة .

بالتالي اختار الدائرة المحاط بها والتى من شانها تقوم بالتأثير في حياتك .
وهذا ماقمت به بالفعل في حالة اردت مشاركة اشخاص مونتيرين بالفعل ولهم خبرات سابقة وتريد التعلم منهم عن طريق جروب خاص بالمونتيرين فقط والذي من خلال يستطيعوا مشاركة تجاربهم الناجحه على مواقع الفريلانسر وارباحهم التى اجنوها من خلال المونتاج . ويمكنكم متابعة صفحتنا ايضا على الفيس بوك

الخطوة الرابعة : الثبات consistency

بعد ماقمنا بمعرفة شغفنا والثقة الكافية التى تساعدنا على تقديم value او شيء قيم للعميل الذي من شأنه ان يقوم بتعيينا في الوظيفة المتاحه . يجب ان تكون كل هذا الخطوات تقوم بها بثبات وصبر . فتقوم بتعلم المونتاج على سبيل المثال ومن ثم الممارسة والوقوع في الاخطاء ومن ثم تصليح تلك الاخطاء . ومن ثم اخذ التعليقات الخاصة بالعملا وتحسيين المنتج الذي تقوم بتقديمه ونقوم بالدراسة والتطور اكثر واكثر عن طريق الاكثر خبرة مننا Mentors

ودائما نعلم ان العلم متجدد ولا احد يمكن ان يشبه نفسه بأنه محترف ويعلم كل شيء .
وهذا النقطة تنقلنا الى الخطوة الخامسة والاخيرة وهي الاستمرار في التعلم والتطور

الخطوة الخامسة :الاستمرار في التعلم والتطور

هل يوجد شخص في الدنيا يعلم كل شيء في مجال معين ؟ بالطبع لا ولكن هذه الخطوة المقصود منها هي الاستمرار في التعلم والتطور وعدم الغرور انك محترف وتعلم كل شيء في المجال حيث ان كل مجال هو عبارة عن بحر علم لا ينتهى وعليك ان تتعلم الاشياء التى من شانها ان تساعدك في المجال الذي انت شغوف به والتى من شأنها ان تساعدك ان تكون على علم بكل جديد في المجال الذي تحبه .

نود ان نعرف ارائكم في تلك الخطوات . وماهي الخطوات التي ساعدتك في نجاحك في عملك . وهل مقتنع بها ؟
منتظر ارائكم في التعليقات

وشكرا جزيلا لكم وعلى وقتكم لقراءة المقالة .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى